السبت , شوال 18 1445

تقرير أداء #جمعية_آمال النصف السنوي لعام 2021م

حققت جمعيةُ آمال للتنميةِ الأسْريةِ بخميسِ مشيط انجازاتٍ متعددةً خلال َالربع الأول والثاني  لعام 2021م، رغم استمرار تحدياتِ جائحةِ كورونا؛ وذلك بفضلٍ من اللهِ تعالى ثم دعمٍ لا محدودٍ من ولاةِ الأمرِ وفقهم الله، وجهودِ المخلصينَ من منسوبي الجمعيةِ، وداعِميها، والمتطوعينَ في مجالاتِها المتنوعةِ.

وفي سبيل التكامل المؤسسيّ مع قطاعاتِ الدولةِ، فقد أولت الجمعيةُ اهتماماً كبيراً لربطِ جميع مشاريعِها ومبادراتِها بأربعِ مرجعياتٍ أساسيةٍ وهي: رؤيةُ المملكةِ 2030، وبرنامجُ التحولِ الوطنيّ2020، واستراتيجيةُ وزارةِ المواردِ البشريةِ والتنميةِ الاجتماعيةِ، وأهدافُ الجمعيةِ الواردةِ في اللائحةِ الأساسيةِ.

وتمت المساهمةُ في تحقيقِ الأهدافِ السابقةِ من خلالِ خارطةِ مشاريع ومبادراتِ آمال التالية:

مبادرة شمل بالمنطقة الجنوبية: ( جمعية آمال وسيط وزارة العدل لتنفيذ المبادرة بالمنطقة الجنوبية )

بفضل الله تم استكمال افتتاح جميع فروع شمل المنطقة الجنوبية لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة ونقل الحضانة وتقديم خدمات الإرشاد المتكاملة (الأسرية والنفسية والاجتماعية والقانونية والتربوية).

وعددها (13) مركزاً وهي: (خميس مشيط – أبها – جيزان – الباحة – نجران – سراة عبيدة – صبيا – الداير – محايل – شرورة – تنومة – بلجرشي – بيشة).

حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات المبادرة: (901) مستفيداً.

مركزُ رحمة للإرشادِ الأسْري والإصلاحِ:

 وهو مركزٌ متخصصٌ في تقديمِ جلساتِ الإرشاد الأُسْري والاصلاحِ والاستشاراتِ الأُسْرية وتأهيلِ المقبلينَ على الزواجِ، وتنفيذِ أحكامِ الرؤيةِ والزيارةِ والحضانةِ عبر مجموعةٍ من المختصينَ النفسيينَ والاجتماعيينَ والقانونيينَ.

قدم المركز خدمات الاستشارات الأسرية والزيارة والرؤية والحضانة وجلسات التهيئة والإرشاد والإصلاح الأسري، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات المركز(1.996) مستفيداً.

مركز تمكين للتدريب النسائي:

نفذ المركز (4) برامج تدريبية معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بواقع (32) ساعة تدريبية شارك فيها (1.436) متدرب ومتدربة، كما قدم المركز خدماته التدريبية لعدد(69) جهة من القطاع العام، والقطاع الخاص، والقطاع غير الربحي. 

نادي الجمانةِ للفتياتِ:

نادٍ متخصصٌ للفتياتِ من عمر (30-12) سنةً يهدفُ إلى تنفيذِ برامجَ قيميةٍ وتربويةٍ وترفيهيةٍ بآلياتٍ إبداعيةٍ في بيئةٍ جاذبة.

وقد تمت الاستفادة من توقف الأنشطة بسبب الجائحة، في مشروع التطوير الإداري للمنتدى، حيث تم تشكيل لجنة للتطوير تمهيداً لوضع تصور نهائي للمشروع وخطة استراتيجية ومنهجية عمل مطورة.

كما نفذ النادي المسابقة الثقافية (إرتقاء) عن بعد والتي شارك فيها (1.199) مشاركاً، وحصدت في تويتر على (25.770) مشاهدة، و (3.978) تفاعلا.

منتدى النخبة:

 يهتم بفئتيّ الأشبالِ والشباب وإكسابِهم مهاراتٍ متنوعةً في المجالاتِ العلميةِ والعمليةِ والترفيهيةِ والرياضيةِ والتقنيةِ والمهاراتِ الحياتيةِ بما يُسهم في التنميةِ البشريةِ، والتأكيد على تعزيزِ القيمِ الاسلاميةِ والعربيةِ الأصيلة للمجتمعِ السعودي، وتنميةِ الحسِ الوطنيّ وتعزيزِ الهويةِ الوطنية.

وقد تمت الاستفادة من توقف الأنشطة بسبب الجائحة، في مشروع التطوير الإداري للمنتدى، حيث تم تشكيل لجنة للتطوير تمهيداً لوضع تصور نهائي للمشروع وخطة استراتيجية ومنهجية عمل مطورة.

مركز تمكين للتدريب الرجالي:

نفذ المركز  البرنامج التدريبي ( أتقن6 ) المعتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والذي شارك فيه (100) متدرب ومتدربة؛ من (21) جهة حكومية، وخاصة، وخيرية.

وبهذا يكونُ إجمالي عدد المستفيدين خلال الربع الأول والثاني من العام 2021م (5.588) مستفيداً.

الحوكمة:

حصلت جمعية آمال في نسبة تدقيق معايير الحوكمة لعام 2020م على درجة (90.81%) في معياري الشفافية والافصاح والالتزام والامتثال، وذلك بفضل من الله تعالى ثم بتظافر الجهود وتكامل الأدوار بين منسوبيها مع دعم واشراف كبيرين من السادة أعضاء مجلس الإدارة.

كما تم عرض تقرير الحوكمة على الجمعية العمومية في 20/06/2021م وخطة التحسين والتطوير.

وختاماً:

نتوجهُ بالشكرِ لكلِ مَنْ ساهمَ في انجاح أعمالِ الجمعيةِ، داعماً أو متطوعاً أو صاحبَ رأيٍ، سائلينَ الله تعالى أنْ يوفقنا جميعا لخدمةِ بِلادنا لما فيه الخير والسعادة.

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

‏نفذت جمعية آمال للتنمية الأسرية بعسير وبدعم من منصة إحسان ⁦‪برنامج مهارات الاستعداد الزواجي لتأهيل المقبلات على الزواج وذلك من تاريخ ٣١ / ٠٧ / ٢٠٢٣ م إلى ٠٣ / ٠٨ / ٢٠٢٣ م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *